مجموعة القراءة المتدرجة – القسم الأول
مجموعة مشوِّقة وجذَّابة من الكتب الَّتي تُغطِّي المرحلة التحضيريَّة والمرحلة الأولى من اللَّون الورديِّ إلى اللَّون الأزرق.
مجموعة القراءة المتدرجة – القسم الأول
مجموعة مشوِّقة وجذَّابة من الكتب الَّتي تُغطِّي المرحلة التحضيريَّة والمرحلة الأولى من اللَّون الورديِّ إلى اللَّون الأزرق.
أنا أركب الكلمات الأولى (هذا-هذه)
لِبطاقات التّركيب أهمّيّةٌ كبيرةٌ في عمليّة التّعليم
ـ تعرِّف الأطفال إلى كلماتٍ جديدةٍ، صُوَرٍ جديدةٍ ومفاهيم جديدةٍ.
ـ تساعد في ترسيخ المعلومات من خلال التّكرار، وتحسين الذّاكرة والحفظ
لدى الأولاد.
ـ تقدِّم المفاهيم بطريقةٍ مرحةٍ، ما يؤثّر إيجابًا في حبّ التّعلّم.
ـ تطوِّر اكتساب اللّغة وتحسِّنه.
طريقة الاستعمال
ـــ تُقرَأ البطاقات للمتعلّم.
ـــ نبدأ ببطاقةٍ واحدةٍ، ثمّ نزيد من عدد البطاقات.
ـــ من خلال سؤالٍ وجوابٍ.
ـــ تكرار التّركيب من خلال إضافة البطاقات.
اللّعب مع الأصدقاء:
مثالٌ: مَن يحزر الكلمة يربح.
مثالٌ ثانٍ: مَن يجمع العدد الأكبر من الأجوبة يربح.
تركيب جُمَلٍ مستعمِلًا الكلمات.
أكّدتِ الأبحاث أهمّيّة البطاقات، لأنّها تحفّز المِنطقة اليمنى من الدّماغ،
خصوصًا عندما تكون طريقة استخدام البطاقات ممتعةً ومرحةً.
أنا أركب الكلمات الأولى (هذا-هذه)
لِبطاقات التّركيب أهمّيّةٌ كبيرةٌ في عمليّة التّعليم
ـ تعرِّف الأطفال إلى كلماتٍ جديدةٍ، صُوَرٍ جديدةٍ ومفاهيم جديدةٍ.
ـ تساعد في ترسيخ المعلومات من خلال التّكرار، وتحسين الذّاكرة والحفظ
لدى الأولاد.
ـ تقدِّم المفاهيم بطريقةٍ مرحةٍ، ما يؤثّر إيجابًا في حبّ التّعلّم.
ـ تطوِّر اكتساب اللّغة وتحسِّنه.
طريقة الاستعمال
ـــ تُقرَأ البطاقات للمتعلّم.
ـــ نبدأ ببطاقةٍ واحدةٍ، ثمّ نزيد من عدد البطاقات.
ـــ من خلال سؤالٍ وجوابٍ.
ـــ تكرار التّركيب من خلال إضافة البطاقات.
اللّعب مع الأصدقاء:
مثالٌ: مَن يحزر الكلمة يربح.
مثالٌ ثانٍ: مَن يجمع العدد الأكبر من الأجوبة يربح.
تركيب جُمَلٍ مستعمِلًا الكلمات.
أكّدتِ الأبحاث أهمّيّة البطاقات، لأنّها تحفّز المِنطقة اليمنى من الدّماغ،
خصوصًا عندما تكون طريقة استخدام البطاقات ممتعةً ومرحةً.
حكايات حروف الهجاء مع الأنبياء
في هذا الكتاب نتقدم مع كل حكاية قيمة تربوية وفكرة عملية ، بحيث تترك بصمة إيمانية وتربوية في قلب الطفل وعقله ، فإذا أمسك بالقلم يتذكز قلم زكريا عليه السلام ويشعر بأهمية القراءة والكتابة ، وإذا جلس على المائدة يتذكر المائدة التي نزلت من السماء معجزة لعيسى عليه السلام و يشكر الله على هذه النعمة ، وعندما يستقبل الضيوف يتذكر ضيف إبراهيم عليه السلام وإكرامه لهم وعندما يشعر بالخوف يتذكر خوف موسى غليه السلام فيطمئن قلبه ويعالج خوفه باللجوء إلى الله ، ومن خلال قصة دعاء إبراهيم عليه السلام يحب الدعاء ، ويجتهد في طلب العلم اقتداء بيوشع بن نون عليه السلام ، ويسأل الله أن يرزقه علما مثل إبراهيم عليه السلام ، وفي المرض يردد دعاء أيوب عليه السلام : رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ، وفي الشدائد يدعو بدعاء يونس عليه السلام : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. وهكذا يرتبط الطفل بحياة الأنبياء من خلال الحكايات وما فيها من قيم تربوية وأفكار عملية ، ويتذكر الأنبياء كلما نظر هنا أو هناك ، ويجتهد في الاقتداء بهم ( بما يناسب عمره وقدراته ) ، ويشتاق للقائهم في الأخرة إن شاء الله
حكايات حروف الهجاء مع الأنبياء
في هذا الكتاب نتقدم مع كل حكاية قيمة تربوية وفكرة عملية ، بحيث تترك بصمة إيمانية وتربوية في قلب الطفل وعقله ، فإذا أمسك بالقلم يتذكز قلم زكريا عليه السلام ويشعر بأهمية القراءة والكتابة ، وإذا جلس على المائدة يتذكر المائدة التي نزلت من السماء معجزة لعيسى عليه السلام و يشكر الله على هذه النعمة ، وعندما يستقبل الضيوف يتذكر ضيف إبراهيم عليه السلام وإكرامه لهم وعندما يشعر بالخوف يتذكر خوف موسى غليه السلام فيطمئن قلبه ويعالج خوفه باللجوء إلى الله ، ومن خلال قصة دعاء إبراهيم عليه السلام يحب الدعاء ، ويجتهد في طلب العلم اقتداء بيوشع بن نون عليه السلام ، ويسأل الله أن يرزقه علما مثل إبراهيم عليه السلام ، وفي المرض يردد دعاء أيوب عليه السلام : رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ، وفي الشدائد يدعو بدعاء يونس عليه السلام : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. وهكذا يرتبط الطفل بحياة الأنبياء من خلال الحكايات وما فيها من قيم تربوية وأفكار عملية ، ويتذكر الأنبياء كلما نظر هنا أو هناك ، ويجتهد في الاقتداء بهم ( بما يناسب عمره وقدراته ) ، ويشتاق للقائهم في الأخرة إن شاء الله
حكايات حروف الهجاء مع الصحابة
الكتاب 64 صفحه يحكى 28 قصه من الصحابه فيربط حكاية الصحابى بالحرف وبعده بسؤال حوارى بين الطفل والام للافاده اكتر وبعدها يشرح فكرة جميله ومفيده تطبق مع الطفل
ما أجمل أن يبدأ الطفل رحلته التعليمية بالتعرف على أصحاب النبي ، بصورة قصصية جميلة تناسب عقله وميوله ، وعندما يحب الطفل حكايات الصحابة التي ترتبط بحروف الهجاء سيحبّ التعلّم ، كما أنَّ لقصص الصحابة آثار تربوية كثيرة وجميلة ، ومن خلال هذه الحكايات سيَتَعَلَّمُ الطفْلُ كيف يقتدي بأصحاب النَّبيِّ بما يناسب سِنَّهُ وَقُدُرَاتِهِ ، ويشعر كل طفل أنه يحبّ صحابيًا - أو أكثر - بصورة خاصة ، لأنه يناسب مناطق تميزه وميوله وقدراته ، وفي هذه القصص نحكي مواقف الصحابة الجميلة مع النبي ، ليتعرف الطفل على جانب من أخلاق النبي ورحمته وكرمه وحلمه ، فلا ينتهي الطفل من سماع الحكايات الثمانية والعشرين حتى تتمكن محبة النبي وصحابته الكرام من قلبه ، وهذه فائدة تربوية كبيرة .
حكايات حروف الهجاء مع الصحابة
الكتاب 64 صفحه يحكى 28 قصه من الصحابه فيربط حكاية الصحابى بالحرف وبعده بسؤال حوارى بين الطفل والام للافاده اكتر وبعدها يشرح فكرة جميله ومفيده تطبق مع الطفل
ما أجمل أن يبدأ الطفل رحلته التعليمية بالتعرف على أصحاب النبي ، بصورة قصصية جميلة تناسب عقله وميوله ، وعندما يحب الطفل حكايات الصحابة التي ترتبط بحروف الهجاء سيحبّ التعلّم ، كما أنَّ لقصص الصحابة آثار تربوية كثيرة وجميلة ، ومن خلال هذه الحكايات سيَتَعَلَّمُ الطفْلُ كيف يقتدي بأصحاب النَّبيِّ بما يناسب سِنَّهُ وَقُدُرَاتِهِ ، ويشعر كل طفل أنه يحبّ صحابيًا - أو أكثر - بصورة خاصة ، لأنه يناسب مناطق تميزه وميوله وقدراته ، وفي هذه القصص نحكي مواقف الصحابة الجميلة مع النبي ، ليتعرف الطفل على جانب من أخلاق النبي ورحمته وكرمه وحلمه ، فلا ينتهي الطفل من سماع الحكايات الثمانية والعشرين حتى تتمكن محبة النبي وصحابته الكرام من قلبه ، وهذه فائدة تربوية كبيرة .
حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء
حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء . بقلم د.عبدالله عبد المعطي ... للأطفال من 3 إلى 6 سنوات ما أجمل أن يتعلم الطفل حروف الهجاء في جوٍ جميلٍ من القصص والمرح واللعب ، ومع تعلم الحروف يتعرف على النبي ، ويحب سيرته ، ويحفظ حديثه ، ويصلي عليه ، ومن هنا جاءت فكرة حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء ، لتعليم حروف الهجاء للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات . ونقدم هذا المشروع للوالدين والمعلمات ، ليطبقوه مع الأطفال في البيت والروضة ، ومع كل حرف نختار كلمة بسيطة ومرتبطة بحياة الطفل ، ومن خلال هذه الكلمة نقدم للطفل ثلاثة أشياء : فنقدم له حكاية أو أكثر من سيرة النبي حول هذه الكلمة ، ثم حديث نبوي شريف حول الكلمة نفسها ، وفي النهاية فكرة تربوية مبدعة يطبقها الآباء والمربيات مع الأطفال حول نفس الكلمة ، وهكذا يكون لكل حرف قصة من سيرة النبي ، وحديث شريف ، وفكرة تربوية ، كلها تدور حول نفس الحرف .
حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء
حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء . بقلم د.عبدالله عبد المعطي ... للأطفال من 3 إلى 6 سنوات ما أجمل أن يتعلم الطفل حروف الهجاء في جوٍ جميلٍ من القصص والمرح واللعب ، ومع تعلم الحروف يتعرف على النبي ، ويحب سيرته ، ويحفظ حديثه ، ويصلي عليه ، ومن هنا جاءت فكرة حكايات حروف الهجاء مع خاتم الأنبياء ، لتعليم حروف الهجاء للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات . ونقدم هذا المشروع للوالدين والمعلمات ، ليطبقوه مع الأطفال في البيت والروضة ، ومع كل حرف نختار كلمة بسيطة ومرتبطة بحياة الطفل ، ومن خلال هذه الكلمة نقدم للطفل ثلاثة أشياء : فنقدم له حكاية أو أكثر من سيرة النبي حول هذه الكلمة ، ثم حديث نبوي شريف حول الكلمة نفسها ، وفي النهاية فكرة تربوية مبدعة يطبقها الآباء والمربيات مع الأطفال حول نفس الكلمة ، وهكذا يكون لكل حرف قصة من سيرة النبي ، وحديث شريف ، وفكرة تربوية ، كلها تدور حول نفس الحرف .
ديوان “واحة النشيد”
هذا الكتاب هو نتاج أعوام أمضتها المؤلفة في كتابة الأشعار والأناشيد للأطفال
ديوان “واحة النشيد”
هذا الكتاب هو نتاج أعوام أمضتها المؤلفة في كتابة الأشعار والأناشيد للأطفال
لغتي العربية – كلمات وجمل
في هذه الوسيلة التعليميّة ( لغتي العربيّة - كلمات وجمل ) يتعرف الطفل على الحروف العربيّة بأشكالها ويتعرّف على حركات التشكيل ( الفتحة والضمة والسكون والتنوين والشدّة ) لذلك يستطيع تكوين الكلمة مع اختيار شكل الحرف المناسب مع حركته ثم ينتقل لبناء جملة مُستخدماً علامات الترقيم المُناسبة. كما يتعرف على المدود.
لغتي العربية – كلمات وجمل
في هذه الوسيلة التعليميّة ( لغتي العربيّة - كلمات وجمل ) يتعرف الطفل على الحروف العربيّة بأشكالها ويتعرّف على حركات التشكيل ( الفتحة والضمة والسكون والتنوين والشدّة ) لذلك يستطيع تكوين الكلمة مع اختيار شكل الحرف المناسب مع حركته ثم ينتقل لبناء جملة مُستخدماً علامات الترقيم المُناسبة. كما يتعرف على المدود.
ورشة عمل الكلمات والجمل
إن (ورشة عمل الكلمات والجمل) صُمِّمت بشكل خاص لمساعدة الطفل على تنمية الإمكانيات اللازمة ليتمكن من تأليف الجمل القصيرة. إن الأدوات المستخدمة ستُساعد الطفل بشكل تدريجي على التأقلم مع ترتيب الكلمات داخل الجملة باستخدام مفردات بسيطة ومحددة.
ورشة عمل الكلمات والجمل
إن (ورشة عمل الكلمات والجمل) صُمِّمت بشكل خاص لمساعدة الطفل على تنمية الإمكانيات اللازمة ليتمكن من تأليف الجمل القصيرة. إن الأدوات المستخدمة ستُساعد الطفل بشكل تدريجي على التأقلم مع ترتيب الكلمات داخل الجملة باستخدام مفردات بسيطة ومحددة.